Ads 230 x 230

Sunday, September 1, 2013

Merkava

Posted by: , 0 comments

التصميم
ميزات وعيوب تصميم الميركافا

التصميم
في تصميم هيكلي مثير للجدل تم تبني الترتيب "الشاذ" في سلسلة دبابات المعركة الإسرائيلية Merkava . تمثل هذا الترتيب بوضع وتثبيت المحرك ومنظومة نقل الحركة و يليهم موضع السائق في مكان واحد خلف بعضهم البعض في مقدمة هيكل الدبابة


 .. هذا الترتيب الإسرائيلي لم يقصد منه كما قد يظن البعض تقليل حجم الهيكل ، بل جعل المحرك بين الطاقم واتجاه الهجوم المرجح (مقدمة الدبابة) ، وبذلك جعل كتلة المحرك تساهم في عملية حماية الطاقم .
إن الاستخدام المتعمد الأول للمحرك لزيادة حماية الطاقم ضد الهجوم من المقدمة ، كان قد تم من قبل مع السويديين ودبابتهم STRV-103 التي طورت خلال الستينات.

الميزة

لقد أعطى موقع حجرة المحرك في مقدمة الهيكل الدبابة ميزة وفائدة امتلاك مخزون ذخيرة السلاح الرئيس في مؤخرة الهيكل ، حيث أنه في هذا الموضع أقل احتمالاً أن يضرب أو يستهدف . كما يمكن تحميل هذه الذخيرة loaded ammunition بسهولة نسبية أكثر بكثير من خلال الأبواب في صفيحة الهيكل الخلفي ، بالمقارنة مع نمط التحميل في الدبابات التقليدية ، التي تحتفظ بمحركها في المنطقة الخلفية .




حاويات الذخيرة في الدبابة Merkava من النوع القابل للفصل والإزالة ، لذلك مقصورتها الخلفية يمكن أن تستخدم لحمل فريق قيادة command team ، أو أربعة أفراد جرحى على نقالات ، أو بحدود عشرة جنود مشاة بدلاً من الذخيرة .





الفوائد والمزايا عرضت أيضاً بمقصورة الذخيرة التي حدد مكانها في مؤخرة الهيكل (نتيجة نقل المحرك للأمام) ، هذه استغلت لأبعد حد بالسماح لمرور حاويات الذخيرة ammunition containers واستخدام الأبواب في مؤخرة الهيكل لدخول وخروج الأفراد .

 وعلى حساب بعض الزيادات في الحجم الداخلي .



هذا الترتيب زود أفراد الطاقم ببديل عن النمط التقليدي لدخول أو مغادرة الدبابة من خلال الفتحات hatches في قمة البرج أو الهيكل ، وأصبح الوضع الجديد أكثر أماناً ، خصوصاً عند تعرض الدبابة لنيران معادية مباشرة .


تم التقليل من قدرة الحماية لخلفية الدبابة اي انه بكل بساطة من السهل اختراق الجزء الخلفي للدبابة ووصول للطاقم

العيوب
موقع المحرك
عرض موقع المحرك في جبهة هيكل الدبابة Merkava بعض نواحي القصور ، فأصبح الدخول إلى حجرة المحرك الأمامية أكثر صعوبةً بالمقارنة مع النظام التقليدي والوضع الخلفي للمحرك ، فأصبح لزاماً تحريك صفيحة التدريع الثقيلة لكشف غطاء المحرك . وفي حالة الحاجة لعملية صيانة روتينية للدبابة ، فإنه يمكن باليد رفع غطاء صغير مفصلي من غطاء التصفيح الأمامي . ما عدا ذلك فإن غطاء التصفيح يجب أن يقتلع بالكامل ، وذلك لا يتحقق إلا باستخدام رافعة خاصة .. على أية حال ، هذه العملية يجب أن تتم فقط مع إزالة واستبدال مجموعة توليد الطاقة أو ناقل الحركة ، في هذه الحالة ستحتاج رافعة crane متخصصة .

موقع المحرك في جبهة الهيكل جعل الأمر أكثر صعوبة أيضاً لتزويد مداخل ومخارج لمنظومة تبريد المحرك بالهواء ، بدون خلق نقاط ضعف weak spots ، أو فتحات بالستية ، في صفيحة التدريع الأمامية . بالإضافة لذلك ، ترتيب المحرك الأمامي ، أدى لزيادة ارتفاع جبهة الهيكل أيضاً ، مما رفع معه من وزن الدرع لمستوى الحماية المعطى .

 لقد تسبب التصميم الشاذ Merkava في الإخلال بتوزيع ثقل الدبابة weight distribution ، خصوصاً مع الضغوط الأمامية لكل من كتلة المحرك ومقدمة البرج على جبهة الهيكل . أيضاً العمود الحراري thermal plume الصادر عن مجموعة توليد الطاقة/المحرك في مقدمة الدبابة ، شكل تهديداً لأداء نظام السيطرة على النيران والمناظير الحرارية thermal sights . الدبابة ذاتها باتت قابلة بسهولة للمشاغلة من المقدمة بالقذائف الموجهة بواسطة مجسات الأشعة تحت الحمراء infra-red seekers .


و اهم شيء يمكن التكلم عنه هو الصيانة الروتينية
الصيانة  ليست بالضرورة ان تكون في الورشة فقد تتعطل الدبابة في اي وقت و تحتاج صيانة حينها كيف للطاقم ان يرفع الدرع الامامي؟ انه عيب قد يكون قاتل

"أعتقد أن أهم مشكلة في الميركافا هو التوزيع السيء للوزن، ولكن
 إذا علمنا أن السبب هو زيادة الحماية للطاقم فأعتقد أنه ثمن مقبول
فهو يوفر حماية قصوى للطاقم عن بقية الدبابات فى العالم".

برج الدبابة
برج الدبابة Merkava جرت موازنته ودفعه بعض الشيء إلى الخلف بسبب قيود موقع مجموعة توليد الطاقة ، هذا يعني أن الدبابة يمكن أن تخفض مدفعها الرئيس لنحو فقط -8.5 درجات بدلاً من -10 درجات كما هو الحال في معظم الدبابات الغربية الحديثة مما يزيد من منطقة ال dead zone . هذه الجزئية تشكل ضرر وعائق عند القتال من وضع الهيكل المخفي hull down position (عندما تدير الدبابة Merkava برجها ، فإنها تستطيع خفض سلاحها الرئيس لمستوى -8.5 درجات من جميع الزوايا ، أو لمحيط 360 درجة حول جسم الدبابة) .



نقاط ضعف التدريع


مكنت المقاومة في حرب لبنان  2006 من تدمير العشرات من دبابات “ميركافا”  وتعد هذه الدبابة من أفضل دبابات العالم، الّا أن نقطتي ضعف اكتشفها “حزب الله” فيها ساعدته في تدميرها. تتمثل نقطة الضعف الأولى في مؤخرة الدبابة حيث يوجد مدخل الطاقم فهناك يكون التحصين الأضعف، اما الثانية توجد أسفل الدبابة في بطنها حيث يمكن اقتناصها بعبوات ناسفة.
ملاحظة : رغم قوة التدريع إلا أنه لا يمكن توفير حماية 100 % فهناك أسلحة مضادة للدروع حديثة مثل التاو والميلان والفوغوت وخصوصاً الأجيال الحديثة منها قادرة على تدمير الدبابة بنسبة 70 % وعلى مسافة بين 1500 م - 300 وأضعف مناطق التدريع من الأسفل
لذلك أفضل أسلوب لمهاجمتها يمكن أن يكون بواسطة زراعة الألغام أو الحشوات الجوفاء الموجهة للأعلى . بشرط التحكم في تفجيرها أو عن طريق شرك خداعي أو ريموت والحكمة أن يتم الانفجار في منتصف الدبابة أي في المنطقة المقابلة للبرج
وذلك لضمان خرق الدبابة وقتل طاقمها وتدميرها ، لأن الانفجار سيؤدي إلى انفجار القذاف الموجودة داخلها أما المنطقة الأمامية ففيها المحرك ،
مما يجعله يحمي طاقم الدبابة ، ويكون النتيجة هي تعطيل الدبابة وليس تدميرها وقتل طاقمها .

أما أسماء الصواريخ المضادة للدبابات التي استطاعت تدمير دروع الميركافا في جنوب لبنان فهي






==================

التسليح :
التحكم بالنيران و المراقبة :
المميزات الرئيسية للميركافا :
المميزات التكتيكيةللميركافا :


Slideshow

 
صفحات مبعــثرة كسرت حاجز الصمـت لتحكي
متعة الحياة أن تعمل عملا لم يسبقك إليه أحد ولم يتوقعه الآخرون.................. Its just another way to unlock ur potential representing my internists with other. By sniffing the web u might see several info.,instructions and details. here i collect similar and simplify them to u, cutting out from my time, efforts even i create my unique posts