Ads 230 x 230

Monday, September 2, 2013

MK3

Posted by: , 0 comments


ميركافا 3 (الجيل الثالث)

دخلت الميركافا 3 الخدمة في بداية التسعينات. وكانت كل الأنظمة و التجميعات من تصميم جديد، وكلها ، باستثناء المحرك، كان من تصميم و إنتاج إسرائيلي حيث كان نسبة قوة التدريع مقارنة بميركافا ( 1 ) 100 % ومقارنة بميركافا ( 2 ) 75 % , وتخدم حوالي 1000 دبابة من طراز ميركافا 2و 3 حاليا في جيش العدو .

التحسينات في ميركافا 3 :

الحماية :

لقد تم ملائمة الدبابة مع نظام إنذار ليزري من نوع "امروكام ال دبليو اس- 2" مع شاشة عرض وضعت في متناول القائد ,
لقد تم تجهيز البرج و الهيكل بنظام مدرع معياري يمكن أن يتغير في الميدان , وجهز القسم الأمامي من البرج بقوالب مدرعة إضافية لإعطاء حماية أكثر ضد الصواريخ المضادة للدبابات من الجيل الرابع التي تهاجم من الأعلى.
ووضعت سلاسل من الأوزان الكروية الطرفية على النصف السفلي من البرج ذو الحركة السريعة ,
عندها تنفجر المقذوفات المضادة للدبابات عالية الانفجار القادمة بالسلاسل عند الاصطدام بدلا من أن تخترق حلقة البرج , كما وتحمي الأطراف الجانبية المدرعة الوثابة العجلات و الجنازير.

دورة دروع الدرس " الميركافا

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 705x480.
دورة دروع الدرس " الميركافا

التسليح :

السلاح الرئيسي في الدبابة هو مدفع أملس الماسورة من عيار 120 مم تم تطويره من قبل الصناعات العسكرية الإسرائيلية. وتحمل الدبابة مخزن ذخيرة فيه 50 طلقة مدفع من عيار 120 مم.
كما و تتسلح الدبابة أيضا بثلاث رشاشات من عيار 7,62 مم، اثنان منها مركبان على السطح وواحد محوري مع المدفع الرئيسي.
كما وتحمل الدبابة مخزن فيه 10,000 طلقة من عيار 7,62 مم. ويوجد مدفع هاون من نظام "سلوتان" عيار 60 مم قادر على إطلاق طلقات عالية التفجير و قنابل ضوئية.

التحكم بالنيران و المراقبة :

نظام التحكم بالنيران المحدث هذا ذو محور ثنائي متوازن. ويتميز نظام "نايت" بأنه نظام تصويب/إطلاق محوسب بشكل كامل و عالي الدقة في كلا الوضعيتين الثابتة و المتحركة عندما يتواجد القائد في الميدان.
لقد تم استبدال نظام التحكم الكهربهيدروليكي بالبرج الموضوع في الميركافا 1و 2 بنظام كهربائي و إلكتروني كامل في الميركافا 3 ويعمل به المدفعي أو القائد.

المحرك :

كما تم استبدال المحرك بمحرك قوته 1200 حصان تقريباً بنسبة حوالي 27 حصانا / للطن الواحد والتسارع من صفر لغاية 32 كم / ساعة خلال 8 ثوان.
وكما تم تخفيض ارتفاع الدبابة . السرعة القصوى 60 كم /ث.

دورة دروع الدرس " الميركافا

المميزات الرئيسية للميركافا 3 :

1. مدفع عيار 120 مم ذو سبطانة ملساء .
2. هاون داخلي عيار 60 مم .
3. تحصين معياري خاص .
4. حماية من الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية- مقصورة قتال متحملة للضغط الزائد .
5. تكييف هوائي .
6. نظام كبت ناري آلي .
7. نظام إنذار كهرومغناطيسي .
8. قنابل دخاني رمانية فورية .
9. نظام تحكم بالنيران .
10 . جهاز تصويب متوازن ذم محورين، متعقب آلي، جهاز رؤية نهاري/ليلي
القدرة على مواجهة المروحيات .
11 . نظام كهربائي للتحكم بالبرج .
12 . باب للدخول في المؤخرة .
13 . محرك بقوة 1200 حصان .
14 . جهاز نقل سرعات أوتوماتيك كامل .
15 . جهاز تعليق ميكانيكي متقدم .

دورة دروع الدرس " الميركافا

المعلومات التقنية للميركافا 3 :

1. الوزن : 61 طن .

الأبعاد :

2. سلاح أمامي بطول زائد 9,04 م .
3. عرض زائد بدون الحواف الجانبية 3,72 م .
4. الارتفاع حتى سطح البرج 2,66 م .

التسليح :

1. السلاح الرئيسي مدفع عيار 120 مم .
2. مخزن الذخيرة : 48 قذيفة 8 جاهزة للإطلاق .
3. رشاشات عيار 7,62 مم العدد ( 3 ) ..
4. هاون داخلي عيار 60 مم

نظام التحكم بالنيران :

1. جهاز تسديد بيروسكوبي ليلي نهاري .
2. وجهاز تسديد ليلي نهاري مستقل في خوذة قائد الدبابة نسبة التكبير 4 × 14 .
3. شاشة تكبير نهارية 4,8 و 12 مرة .
4. شاشة عرض ومراقبة تلفزيونية حرارية(الرصد الحراري).
5. مصوب المدفعي بمحورين متوازنين
6. 12 شاشة تكبير نهارية
7. متعقب آلي للقائد و المدفعي
8. نظام التحكم بالبرج والمدفع
9. قيادة البرج والمدفع-كهربائي بشكل كامل

التحكم بالمدفع :

1. أقصى سرعة حركة نحو الأعلى 15 بوصة /ثانية
2. سرعة حركة أفقية 34 بوصة/ثانية
3. قنابل دخانية فورية
4. قاذفتين، 24 قنبلة
5. حماية من الأسلحة النووية و البيلوجية والكيميائية والتكييف الهوائي تحمل الضغط الزائد وقناع
عمليات شخصي) وظيفة هجينة ( مزود هواء بارد للقناع و البزات )

الجنزير :

فولاذي، وتد فردي جاف ·

الأداء :

1. المسافة المقطوعة على طريق صعب المستوى 50 Km .
2. أقصى سرعة 60 km/hr .
3. أقصى سرعة تنقل في الأرياف 55 km/hr .

دورة دروع الدرس " الميركافا

ملاحظة :

الجيل الثالث مزود بجهاز رصد حراري: ويتم هذا الرصد بواسطة آلة تصوير تعتمد على فرق درجات الحرارة بين الأجسام ، مستخدمة الأشعة ما تحت الحمراء ذات الموجة البعيدة ، ويتأثر هذا النظام بظروف الرؤيا السيئة العواصف الرمية والأمطار ،
إلا أنه في حالة الطقس الجيد في تحديد الأهداف المعادية والصديقة على حد سوء ، وهذا الرصد يساعد بعض أنواع القذائف الصاروخية في تحقيق إصابات من الطلقة الأولى ، والرصد الحراري مستخدم من قبل ميركافا الجيل الثالث ،
إلا أنه غير مستخدم في ميركافا 1 . وهذا النظام له فعالية عالية في المناخ الصحراوي ، كما أن الدبابة مزودة بجهاز كمبيوتر يمكن برمجته بحيث تعمل الدبابة بشكل ذاتي عن رؤية الهدف بواسطة جهاز الاستشعار الحراري ،
ونعتقد أن هذا النظام لا يفعل داخل المدن ، لأنه لن يكون مجدي لكثرة الناس الذين يتحركوا ، وحتى نظام الرؤيا الليلية ، لا يستطيع العمل في المدن لوجود الإضاءة .

دورة دروع الدرس " الميركافا

يوجد في أسفل الدبابة فتحة للخروج طاقم الدبابة في حالات الطوارئ ، وكذلك تستخدم للتخلص من الفضلات.

صورة لدبابة الميركافا 3 :

دورة دروع الدرس " الميركافا


ـــــــــــــــــــــــــــ


الميركافا ( 3 ) باز

دبابة ميركافا 3 بنظام"نايت ام كي 3(باز) للتحكم بالنيران من شركة "الكترو اوبتكس اندستريز"
و "البت ليميتد"
الذي يوفر للدبابة قدرة على الاشتباك مع الاهداف المتحركة في وضعية التحرك
( وهو متعقب أهداف آلي ) ويوفر أيضا تحسينات هامة على الحماية القذائفية( البالستية ) .

دورة دروع الدرس " الميركافا

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 688x418.
دورة دروع الدرس " الميركافا

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 690x521.
دورة دروع الدرس " الميركافا

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 714x340.
دورة دروع الدرس " الميركافا

بعض الميزات التكتيكية للدبابة المركافا والتي تساعدها على خوض الحرب الكيماوية أو البيولوجية أو النووية حيث زودت هذه الدبابة بصفائح ومواد تمنع دخول الإشعاعات النووية كأشعة باتا أو غاما ،
كما تم تصفيح أرضية الدبابة من الداخل بمادة الرصاص لتمكين الدبابة من العمل في الأراضي الملوثة بالإشعاعات النووية .
كما أنها مزودة بأجهزة استشعار للإشعاعات " راديوميتر " ، موصولة على أجهزة إلكترونية تعمل على إغلاق الفتحات الموجودة في الدبابة وذلك لمنع تسرب الغازات السامة أو الغبار الذري ,
كما أن الضغط الموجود داخل الدبابة أعلى من الضغط الجوي خارج الدبابة وبالتالي لا يمكن للغازات أو الهواء الدخول لداخل الدبابة إلا عبر ساحب هواء خاص وهذا مزود مصفاة لتنقية الهواء من الغازات السامة والغبار الذري على حد قول المصادر ,
كما أن الطاقم مزود بلباس خاص لمقاومة حروب الإبادة الشاملة .

ولكن هذا كله لا يفيد في حال كانت الدبابة قريبة من مركز الانفجار النووي ، فمثلاً :-

لو حدث انفجار قذيفة نووي من مدفع 203 ملم قوتها 1 كيلو طن وانفجرت هذه القذيفة على ارتفاع 1000 م وكانت الدبابة ضمن دائرة نصف قطرها 300 م من مركز الانفجار فإنها ستدمر الدبابة وسيموت الطاقم خلال يومين،
وأما إن كانت ضمن دائرة قطرها 700 م فإن الطاقم يموت خلال 6 أيام ، وفي دائرة نصف قطرها 1300 تحيد الدبابة خلال عدة ساعات ويموت الطاقم خلال عدة أسابيع .

لقد بدأ العدو بإنتاج نوع محسن من ميركافا 3 تحت اسم ( ميركافا 3 اس ، وميركافا 4 ) ·
وتمتاز بأنها جهزت بمدفع عيار 120 جوف أملس يصل مداه إلى 5كم ، كما أن العدو زاد من طبقات التصفيح حيث بلغ وزن الدبابة 62 طن ,
وقد بدأ العدو بانتاج ميركافا 5 في عام 1997 ولكن إلى الآن لم يعرف مزايا هذا النوع من الميركافا .

ملاحظة : رغم قوة التدريع إلا أنه لا يمكن توفير حماية 100 % فهناك أسلحة مضادة للدروع حديثة مثل التاو والميلان والفوغوت وخصوصاً الأجيال الحديثة منها قادرة على تدمير الدبابة بنسبة 70 % وعلى مسافة بين 1500 م - 300 وأضعف مناطق التدريع من الأسفل
لذلك أفضل أسلوب لمهاجمتها يمكن أن يكون بواسطة زراعة الألغام أو الحشوات الجوفاء الموجهة للأعلى . بشرط التحكم في تفجيرها أو عن طريق شرك خداعي أو ريموت والحكمة أن يتم الانفجار في منتصف الدبابة أي في المنطقة المقابلة للبرج
وذلك لضمان خرق الدبابة وقتل طاقمها وتدميرها ، لأن الانفجار سيؤدي إلى انفجار القذاف الموجودة داخلها أما المنطقة الأمامية ففيها المحرك ،
مما يجعله يحمي طاقم الدبابة ، ويكون النتيجة هي تعطيل الدبابة وليس تدميرها وقتل طاقمها .


Sunday, September 1, 2013

Merkava

Posted by: , 0 comments

التصميم
ميزات وعيوب تصميم الميركافا

التصميم
في تصميم هيكلي مثير للجدل تم تبني الترتيب "الشاذ" في سلسلة دبابات المعركة الإسرائيلية Merkava . تمثل هذا الترتيب بوضع وتثبيت المحرك ومنظومة نقل الحركة و يليهم موضع السائق في مكان واحد خلف بعضهم البعض في مقدمة هيكل الدبابة


 .. هذا الترتيب الإسرائيلي لم يقصد منه كما قد يظن البعض تقليل حجم الهيكل ، بل جعل المحرك بين الطاقم واتجاه الهجوم المرجح (مقدمة الدبابة) ، وبذلك جعل كتلة المحرك تساهم في عملية حماية الطاقم .
إن الاستخدام المتعمد الأول للمحرك لزيادة حماية الطاقم ضد الهجوم من المقدمة ، كان قد تم من قبل مع السويديين ودبابتهم STRV-103 التي طورت خلال الستينات.

الميزة

لقد أعطى موقع حجرة المحرك في مقدمة الهيكل الدبابة ميزة وفائدة امتلاك مخزون ذخيرة السلاح الرئيس في مؤخرة الهيكل ، حيث أنه في هذا الموضع أقل احتمالاً أن يضرب أو يستهدف . كما يمكن تحميل هذه الذخيرة loaded ammunition بسهولة نسبية أكثر بكثير من خلال الأبواب في صفيحة الهيكل الخلفي ، بالمقارنة مع نمط التحميل في الدبابات التقليدية ، التي تحتفظ بمحركها في المنطقة الخلفية .




حاويات الذخيرة في الدبابة Merkava من النوع القابل للفصل والإزالة ، لذلك مقصورتها الخلفية يمكن أن تستخدم لحمل فريق قيادة command team ، أو أربعة أفراد جرحى على نقالات ، أو بحدود عشرة جنود مشاة بدلاً من الذخيرة .





الفوائد والمزايا عرضت أيضاً بمقصورة الذخيرة التي حدد مكانها في مؤخرة الهيكل (نتيجة نقل المحرك للأمام) ، هذه استغلت لأبعد حد بالسماح لمرور حاويات الذخيرة ammunition containers واستخدام الأبواب في مؤخرة الهيكل لدخول وخروج الأفراد .

 وعلى حساب بعض الزيادات في الحجم الداخلي .



هذا الترتيب زود أفراد الطاقم ببديل عن النمط التقليدي لدخول أو مغادرة الدبابة من خلال الفتحات hatches في قمة البرج أو الهيكل ، وأصبح الوضع الجديد أكثر أماناً ، خصوصاً عند تعرض الدبابة لنيران معادية مباشرة .


تم التقليل من قدرة الحماية لخلفية الدبابة اي انه بكل بساطة من السهل اختراق الجزء الخلفي للدبابة ووصول للطاقم

العيوب
موقع المحرك
عرض موقع المحرك في جبهة هيكل الدبابة Merkava بعض نواحي القصور ، فأصبح الدخول إلى حجرة المحرك الأمامية أكثر صعوبةً بالمقارنة مع النظام التقليدي والوضع الخلفي للمحرك ، فأصبح لزاماً تحريك صفيحة التدريع الثقيلة لكشف غطاء المحرك . وفي حالة الحاجة لعملية صيانة روتينية للدبابة ، فإنه يمكن باليد رفع غطاء صغير مفصلي من غطاء التصفيح الأمامي . ما عدا ذلك فإن غطاء التصفيح يجب أن يقتلع بالكامل ، وذلك لا يتحقق إلا باستخدام رافعة خاصة .. على أية حال ، هذه العملية يجب أن تتم فقط مع إزالة واستبدال مجموعة توليد الطاقة أو ناقل الحركة ، في هذه الحالة ستحتاج رافعة crane متخصصة .

موقع المحرك في جبهة الهيكل جعل الأمر أكثر صعوبة أيضاً لتزويد مداخل ومخارج لمنظومة تبريد المحرك بالهواء ، بدون خلق نقاط ضعف weak spots ، أو فتحات بالستية ، في صفيحة التدريع الأمامية . بالإضافة لذلك ، ترتيب المحرك الأمامي ، أدى لزيادة ارتفاع جبهة الهيكل أيضاً ، مما رفع معه من وزن الدرع لمستوى الحماية المعطى .

 لقد تسبب التصميم الشاذ Merkava في الإخلال بتوزيع ثقل الدبابة weight distribution ، خصوصاً مع الضغوط الأمامية لكل من كتلة المحرك ومقدمة البرج على جبهة الهيكل . أيضاً العمود الحراري thermal plume الصادر عن مجموعة توليد الطاقة/المحرك في مقدمة الدبابة ، شكل تهديداً لأداء نظام السيطرة على النيران والمناظير الحرارية thermal sights . الدبابة ذاتها باتت قابلة بسهولة للمشاغلة من المقدمة بالقذائف الموجهة بواسطة مجسات الأشعة تحت الحمراء infra-red seekers .


و اهم شيء يمكن التكلم عنه هو الصيانة الروتينية
الصيانة  ليست بالضرورة ان تكون في الورشة فقد تتعطل الدبابة في اي وقت و تحتاج صيانة حينها كيف للطاقم ان يرفع الدرع الامامي؟ انه عيب قد يكون قاتل

"أعتقد أن أهم مشكلة في الميركافا هو التوزيع السيء للوزن، ولكن
 إذا علمنا أن السبب هو زيادة الحماية للطاقم فأعتقد أنه ثمن مقبول
فهو يوفر حماية قصوى للطاقم عن بقية الدبابات فى العالم".

برج الدبابة
برج الدبابة Merkava جرت موازنته ودفعه بعض الشيء إلى الخلف بسبب قيود موقع مجموعة توليد الطاقة ، هذا يعني أن الدبابة يمكن أن تخفض مدفعها الرئيس لنحو فقط -8.5 درجات بدلاً من -10 درجات كما هو الحال في معظم الدبابات الغربية الحديثة مما يزيد من منطقة ال dead zone . هذه الجزئية تشكل ضرر وعائق عند القتال من وضع الهيكل المخفي hull down position (عندما تدير الدبابة Merkava برجها ، فإنها تستطيع خفض سلاحها الرئيس لمستوى -8.5 درجات من جميع الزوايا ، أو لمحيط 360 درجة حول جسم الدبابة) .



نقاط ضعف التدريع


مكنت المقاومة في حرب لبنان  2006 من تدمير العشرات من دبابات “ميركافا”  وتعد هذه الدبابة من أفضل دبابات العالم، الّا أن نقطتي ضعف اكتشفها “حزب الله” فيها ساعدته في تدميرها. تتمثل نقطة الضعف الأولى في مؤخرة الدبابة حيث يوجد مدخل الطاقم فهناك يكون التحصين الأضعف، اما الثانية توجد أسفل الدبابة في بطنها حيث يمكن اقتناصها بعبوات ناسفة.
ملاحظة : رغم قوة التدريع إلا أنه لا يمكن توفير حماية 100 % فهناك أسلحة مضادة للدروع حديثة مثل التاو والميلان والفوغوت وخصوصاً الأجيال الحديثة منها قادرة على تدمير الدبابة بنسبة 70 % وعلى مسافة بين 1500 م - 300 وأضعف مناطق التدريع من الأسفل
لذلك أفضل أسلوب لمهاجمتها يمكن أن يكون بواسطة زراعة الألغام أو الحشوات الجوفاء الموجهة للأعلى . بشرط التحكم في تفجيرها أو عن طريق شرك خداعي أو ريموت والحكمة أن يتم الانفجار في منتصف الدبابة أي في المنطقة المقابلة للبرج
وذلك لضمان خرق الدبابة وقتل طاقمها وتدميرها ، لأن الانفجار سيؤدي إلى انفجار القذاف الموجودة داخلها أما المنطقة الأمامية ففيها المحرك ،
مما يجعله يحمي طاقم الدبابة ، ويكون النتيجة هي تعطيل الدبابة وليس تدميرها وقتل طاقمها .

أما أسماء الصواريخ المضادة للدبابات التي استطاعت تدمير دروع الميركافا في جنوب لبنان فهي






==================

التسليح :
التحكم بالنيران و المراقبة :
المميزات الرئيسية للميركافا :
المميزات التكتيكيةللميركافا :


Slideshow

 
صفحات مبعــثرة كسرت حاجز الصمـت لتحكي
متعة الحياة أن تعمل عملا لم يسبقك إليه أحد ولم يتوقعه الآخرون.................. Its just another way to unlock ur potential representing my internists with other. By sniffing the web u might see several info.,instructions and details. here i collect similar and simplify them to u, cutting out from my time, efforts even i create my unique posts